بعض انظمة إدارة المحتوى التي يمكن ان تبني بها متجرك على الانترنت - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

3‏/2‏/2017

بعض انظمة إدارة المحتوى التي يمكن ان تبني بها متجرك على الانترنت

بعض السكربتات التي يمكن ان تبني بها متجرك على الانترنت

نعمان بنتاج الناصري

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
حديثي سوف يكون موجه للمبتدئين و الدين ليس لديهم الامكانيات و لا الأليات لعمل موقع إلكتروني لبدأ رحلتهم في عالم المال و الأعمال .
 أول دعني أتطرق لبعض الأمور دعنا نفهم ماهي المنصات التي يمكنك عمل بها موقع إلكتروني متاكمل.
 الأغلبية يعرف الشوبفاي بحكم هناك عدد مهم يستخدمها و ينصح بها , فعلا منصة الشوبفاي ممتازة و هي مخصصة للناس التي ليس لها دراية بالبرمجة او هوس بالكودين , على العموم أكتسبت شهرتها من خلال تجارب بعض الرواد في مجال الاوكوميرس لدلك يتم طرحها كمادة اساسية في عمل موقع تجاري .
 من خلال تجربتي المتواضعة في الويب أعرف الكتير عن السكريبتات و الامور البرمجية بحكم عمل كـويب ماستر و اختصاصي بناء المواقع و التطبيقات الويب بصفة عامة , دعوني أقول لكم بأن هناك العديد من السكريبتات الجيدة و الممتازة لعمل موقع ألكتروني متكامل و سوف أبدأ بــ :
- ماجينتو ,, هدا من أقوى السكريبتات التي يمكن عمل بهم موقع فـ Magentoo نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر للمتاجر الالكترونية E-Stores. تم تطوير هذا البرنامج في الأصل من قبل شركة Varien المحدودة، وهي شركة خاصة مقرها الولايات المتحدة في كلفر سيتي، كاليفورنيا، وقد تم تطوير اداء ماجنتو ومزاياها بمساعدة من بعض المبرمجين المتطوعين. تم شراء الحقوق من طرف إيباي eBay, و بالتالي أصبحت أيباي المالك الحصري لهدا النظام و هو أقوى نظام لحد الأن لعمل موقع إلكتروني و هناك العديد من المواقع الكبيرة التي تعتمد على هدا النظام و يأتي اصدارين مستقريين من كودها البرمجي الاصلي هما:
Magento Community Edition
Magento Enterprise Edition
 مشكل هدا النظام يحتاج لخادم قوي و موارد كبيرة ليعمل بكفاءة جيدة و هو ليس خيار المبتدئين بتاتا و فقط الشركات التي تستطيع العمل به .. هدا لا يعني بأنه محرم عليك و لكن سوف يتطلب منك الكثير تم الكثير , و في عالمنا العربي ليست هناك مصادر او دعم , و أظن بأن هناك 6 شركات التي تقوم بالتعريب و التعامل مع هدا النظام .
- بريستاشوب Prestashop ,, أعرف بأن منكم من سمع بهدا النظام و أظن بأنكم تصفحتم أحد المواقع التي تعتمد هدا النظام حتى و لو لم تدركوا الامر ,, لكنه نظام جميل جدا و ليس معقد كــ ماجنيتو و هو كداك مفتوح المصدر , به العديد من المزايا و لكنه تقيل نوعا ما و يستهلك موارد الخادم ,, و بالتالي ادا كنت تفكر في عمل موقع بهدا النظام أخد بعيد الإعتبار موارد الخادم.
في الحقيقة توجد العديد من السكريبتات التي يمكنك عمل بها موقع ألكتروني و هده بعد السكريبتات التي يمكنكم البحث عنها
OpenCart 

OsCommerce
Ecwid
Volusion
Bigcartel
...الخ
العديد و العديد و هناك التي تحتاج لاشتراك شهري كشوبفاي و هناك المفتوحة المصدر ,, سوف ألخص الامر في
اهم السكريبتات التي تتطلب اشتراك شهري و اهمها شوبفاي و اهم السكريبتات المفتوحة المصدر بمعنى اخر مجانية يمكنك استعمالها لما لا نهاية بدون اي مشكل , في القائمة الاولى ماجنتو و البريستاشوب و الووكوميرس
هناك 3 سكريبتات مجانية يمكننا العمل بهم و هم ماجنتو و البريستاشوب و الووكوميرس و كما أسلفت الدكر الماجنتو و البريستاشوب تحتاج لموارد الخادم بأن تكون جيدة و ممتازة ليعمل الموقع بشكل سريع و خفيف , هدا يتركنا مع محبوبة الجماهير الووكوميرس ,, قبل أن أتحدت عن الووكوميرس دعوني أوضح لكم بعض الأمور قد يبدو إنشاء المتجر الإلكتروني وإعداده مهمة شاقة، لكن بوجود ووردبريس وملحقاته أصبحت هذه المهمة سهلة جدًا. من هذه الملحقات WooCommerce.
يعتبر WooCommerce من منصات التجارة الإلكترونية الآمنة والمستقرة. وهو من المحلقات الأكثر شعبية الذي يساعدك على إنشاء متجر إلكتروني قائم على ووردبريس، وإدارته بسهولة.
من مميزات ملحق WooCommerce أنه مجاني، آمن جدًا، ذو مرونة عالية (بإمكانك بيع مختلف الفئات من المنتجات)، مفتوح المصدر، بالإضافة إلى أنّه سهل الاستخدام.
و كما ترى ( صورة من الملحقات ) بأن الووكوميرس أخد حصد الأسد من خلال 42% من المواقع التجارة اللإكترونية التي تعتمد على منصة الووكوميرس يما أنه مجاني و سهل الاستخدام و أمن , و لقد صدمت حينما شاهدت بما أن العملاق في المجال ماجنيتو حصد على 13% و هدا راجع للامور التي قلتها سابقا , اما الشوبفاي في هو في المرتبة التالتة بــ 12% ,, من خلال هده الاحصائيات نعلم بأن أكتر من نصف المنصات للتجارة الإلكترونية تعتمد على الووكوميرس و دلك ليس إعتباطيا بل لمدى قوته و سرعته و دلك من خلال تنصيبة على الوردبريس و الدي بدوره منصة مفتوحة المصدر ( منصة مجانية ) و بالتالي فهو الامر الأنسب للبدء في هدا المجال.
بإختصار لنستعرض الفرق بين الشوبفاي و الووكوميرس
متطلبات الشوبفاي
اشتراك شهري بـ 29 دولار للخطة الاولى فقط
دومين نايم من موقع جودادي او اي موقع اخر
شراء قالب احترافي للعمل ( القوالب المجانية ليست جدابة )
تحتاج العديد من الاضافات و التي أغلبيتها مدفوعة
.. الخ
متطلبات الووكوميرس
- هوست و دومين نايم ( يمكنك شرائهم بـ 30 دولار للعام أو يمكنك شراء خطط اخرى حسب شركات الهوستينغ )
تنصيب الوردبريس ( مجانا )
اظافة الووكوميرس ( مجانا)
تنصيب اظافات الحماية ( افضلهم itheme security و wordfence مجااناا )
تنصيب العديد من الاضافات الاخرى مجانا.
الخ …
بيت القصيد من كل هدا هو أن تأخد فكرة على السوق و على السكريبتات التي يمكنك العمل بها و الإبحار في عالم المال و الأعمال , و كنصيحة مني لكم هو أن الشوبفاي جيدا كما أن الووكوميرس جيد و لكني شخصيا أفضل الووكوميرس على الشوبفاي .
لمادا ؟؟ ببساطة , هو :
The game here is not Shopify or woocommerce is dropshipping
اللعبة هنا هو العمل ببساطة , لكن لمدا افضل الووكوميرس اولا هناك مئااات القوالب الأحترافية مجانا و حتى المدفوعة تجدها هي الأخرى مجانا و بالرخص كدلك و يمكتك تنصيبها بدون مشكل , الوردبريس سريع و لا يحتاج لموارد كبيرة , و بدون اشتراك شهري و جميع الاضافات التي تحتاجها موجودة و مجانا كدلك , و بعملية بسيطة الشوبفاي سوف بأخد منك في العام الأول مايقارب 500 دولار مقايل الاشتراك و الاظافات بدون دكر أنك أشتريت قالب او تستعمل المجانية , و لدلك أقول لك لما لا تنفق 50 او 70 دولار على جميع متطلباتك و الباقي يمكنك أن تدخره او تصرفه على الإعلانات في الفايسبوك , ( لي زايد من الخير ) .
بالنسبة للناس التي سوف تخاف من التعامل مع منصة الوردبريس دعني أقول لك ادا امكنك التعامل مع بلوجر فسوف لن تجد أي اختلاف الا في الشكل فقط .
شاهد بعض صور المرفقة لأحد القوالب الاحترافية و يمكنك مشاهدة العشرات من خلال منصة التيم فوريست المدفوعة و التي تجدها مجانا برخصها.
كإظافة مني لكم أخواني سوف أساعد أي أحد يريد عمل موقعه على منصة الوردبريس من خلال تنصيبه و اظافة الووكوميرس و تعديليها و كذا ربط البيبال بالستور مجانا . اما ادا كنت تريد العمل بالشوبفاي فهناك فيديوهات بعض الاخوان يشرحون كيف تعمل ستور من الألف للياء و الاخ بلال و محمد تكلمو عن الامر في الافنت الأخير بالبيضاء .
في الاخير اقول لكم اللهم يسر و لا تعسر و الحرب و القتال إخواني.

---
إستدراك من الأخ

Mounir Habrih

الوردبريس وملحقاته ليست امنة جدا ... فهي تعتمد علي مدى خبرت المبرمج في مجال الحماية ... استضافت 30$ في السنة هي shard hosting اي انك تتقاسم موارد السرفر مع مواقع اخرى و هي اصلا موارد ضعيفة مما سوف يأتر سلبا على سرعة موقعك .. ولا تنسي انه يتوجب عليك ان تقوم بل backup بنفسك، او شراء نضام خارجي اخر يقوم لك به ... ولا تنسى انك تحتاج الى تنصيب SSL على استضافتك ... وكدالك عمل updates للوردبريس ولجميع وملحقاته في حالة خروج اصدار جديد او سوف يتعرض موقعك للقرصنة ... وكدالك يجب عليك اقتناء خدمت CDN التي تسمح لموقعك بالضهور في العديد من السرفورات حول العلم وبذالك يقوم الزاءر بالدخول وتصفح نسخة موقعك القريبة منه ... وكدالك في حالة ما تمت قرصنة موقعك (وهو شي جد جد وارد الحدوث ...) فلن تجد من يساعدك no support in shard hosting .... هدا القليل فقط فهناك الكتير من الاعدادات الاخرى المهمة ...
الحل هو wordpress managed hosting التي لا تقل على $255 في الشهر ... وهي استضافات خاصة بل الوردبريس ... وتحتوي على CDN, SSL, backup, وجد سريعة وتحتوي على امتيازات اخرى كتيرة ...
و هناك حل اخر وهو self hosted solution ... لا تحتاج ان تعاني مع كل هدا، كل ما عليك هو دفع مبلغ الاشتراك ... والتركيز على التسويق بدل الدخول في مرض البرمجة والخوف ... واحسن eCom self hosted هو شوبيفاي ... وهدا حديت اخر ... شكرا.


>
طباعة الموضوع
بعض انظمة إدارة المحتوى التي يمكن ان تبني بها متجرك على الانترنت Reviewed by Traffic Warriors on 2/03/2017 Rating: 5 بعض السكربتات التي يمكن ان تبني بها متجرك على الانترنت نعمان بنتاج الناصري السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته حديثي سوف يكون م...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات