من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل ) - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

16‏/3‏/2016

من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل )

من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل )

من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل )


تعد مدرسة الطبيعيين أول مدرسة ظهر فيها التفكير الفلسفي المنظم فـي بلاد اليونان، وقد قامت هذه المدرسة في مقاطعة أيونيا بآسيا الصغرى على ساحل البحـر الأبيض المتوسط، وزعماؤها أربعة هم :طاليس، وأنكسمندر، وأنكسمنس، وهيراقليطس، بحـث هـؤلاء الفلاسفة في الأصل الذي نشأ عنه العالم، واتفقوا أن هذا الأصـل مـادة موجـودة فـي الطبيعة، ولكنهم اختلفوا في تعيين هذه المادة.

• أولًا ـ طاليس ومذهبه الفلسفي : من مليتوس 634 ق.م.-543 ق.م. يعرف أيضا بتالس المليسي، أحد فلاسفة الإغريق قبل سقراط وواحد من حكماء الإغريق السبعة، يعتبره العديد الفيلسوف الأول في الثقافة اليونانية وأبو العلوم. عاش طاليس في مدينة مليتوس في أيونيا، بغرب تركيا.

عمل مهندسـًا بحريـًا، واستطاع أن يضع تقويمًا بحريًا للملاحين يحتوي على إرشادات وقواعد فلكية، كانت لهـا آثارها القيمة في تاريخ الملاحة البحرية.
ذهب طاليس إلى أن الماء هو أصل الأشياء ومبدأ الموجودات، منه بـدأ وإليـه ينحل، وهو الجوهر الأساس الذي تولدت عنه كل الموجودات، وأن المـاء قابـل لكـل صورة، وأنه حين جمد الماء تكونت الأرض، وحين انحل تكون الهواء، ومـن صـفوة الهـواء تكونت النار، ومن الدخان والأبخرة تكونت السماء، ومن الاشتغال الحاصل مـن الأثيـر تكونت الكواكب، وذلك كله قياسًا على أن جميع الحيوانات أساسها من الجوهر الرطب الذي هو المني، فأوجب أن يكون مبدأ جميع الأشياء من الرطوبة ... إلى غير ذلك من الأدلة.
ويمكن أن يقال إن فكرة طاليس عن الكون ترجع إلى الخرافـات والأسـاطير البابلية والمصرية، وهي ذات نزعة وثنية مادية.

• ثانيًا ـ أنكسمندر ( أنكسماندريس ) ومذهبه الفلسفي: عاش هـذا الفيلسوف المالطي ما بين (547-611) ق .م، وقد جاء بعد طاليس، وهـو ثاني فلاسفة المدرسة "اليونية".

رفض أنكسمندر رأي طاليس أن الماء هو أصل الكون، ورأى أن أصل الأشياء جسم موضوع الكل لا نهاية له، ولم يبين ماهيته، وأن هذا الجسم مزيج من المتضـادات مـن الطويـل والقصـير، والصغير والكبير، والحار والبارد ... وهكذا.
وقال أن هـذه الأشـياء كانت في البدء شيئًا واحدًا وجدت فيه هذه المعاني متعادلـة متكافئـة، وبفعـل التطـور والحركة حدثت انفصالات واجتماعات بين بعضها والبعض الآخر بنسب معينة وبمقادير متفاوتة؛ فتكونت عنها الأشياء الطبيعية، والتغيير يحصل بشـكل آلـي مجرد وبمحض الصدفة، فليس هناك علة فاعلة، وليس هناك غاية من وراء الفعل.

• ثالثًا ـ أنكسيمانس ( أنكزمينس ) ومذهبه الفلسفي : عاش ما بين (588-528) ق.م.

قال بوجود إله أزلي لا أول له ولا آخر، هو مبدأ الأشياء، ولا بدء له، هو المدرك من خلقه، أنّه هو فقط، وأنه لا هوية تشبهه، وكـل هوية فمبدعة منه، وكل مبدع ظهرت صورته في حد الإبداع، فقد كانت صورته في علمه الأول.
وذهب أنكسيمانس إلى أن أصل الكون هو الهواء، وهو المبدأ الأول للوجود، ومنـه تكـوَّن جميع ما في العالم من الأجرام العلوية والسفلية، وتتولد منه الأشياء عن طريـق التخلل والتكاثف، فإذا تخلخل الهواء صار نارًا، ومن النار تولدت كل الأشـياء الناريـة؛ كالكواكب والنجوم مثلًا، وإذا تكاثف الهواء نشأت عنه الرياح والعواصف والسحب ثـم الأمطار، ثم تتكاثف الأمطار فينتج عنها الأتربة والرمال والصخور.

• رابعا – هيراقليطس : فيلسوف يوناني، قبل سقراط، قال بـ التغيّر الدائم. ويصعب تحديد تاريخ حياته بدقة، غير أنه من الراجح أنه ازدهر (أي كان في الأربعين من عمره) حوالي سنة 500 ق. م، ولا يُعرف عن حياته غير أنه كان من الأسرة المالكة في مدينة أفسس (بآسيا الصغرى).

كذلك اشتهر هرقليطس فالغموض، فقيل عنه "الفيلسوف الغامض". وشاع هذا القول في كل العصر اليوناني والروماني، والسبب في ذلك أنه كان يطيب له المفارقات والأقوال الشاذة، وكان يعبر عنها بلغة مجازية رمزية. ومن هنا لقبه تيمون الفليوسي (300 ق. م) بلقب "صاحب الألغاز". ويقول عنه أفلوطين: " كان يتكلم بالتشبيهات، ولا يعنى بإيضاح مقصوده
كان هرقليطس أول من قال بـ اللوغوس.
ذهب إلى أن أصل الكون هو النار، وهي المبدأ الأول للوجود، ولكنه لا يقصد النار المحسوسة الحارقة، إنما هي نار إلهية لطيفة جدًا!!
يقول: إن مبدأ الموجودات هو النار، فمـا تكاثف منها وتحجَّر فهو الأرض، وما تخلخل من الأرض بالنار صار ماء، وما تخلخـل من الماء بالنار صار هواء، وما تخلخل من الهواء بحرارة النار صـار نـارًا، فالنار مبدأ، وبعدها الأرض، ثم الماء ثم الهواء، وبعدها النار.
والتغيُّر يجري في طريقين: طريق إلى أسفل، وطريق إلى أعلـى، ومـن تقابل هذين التيارين تتكون الموجودات من الحيوان والنبات، وأهم ما يميز مذهبه: قوله بالتغيُّر الدائم في الكون.

>
طباعة الموضوع
من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل ) Reviewed by Traffic Warriors on 3/16/2016 Rating: 5 من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل ) من هم الفلاسفة الطبيعيون ( الحكام الأوائل ) تعد مدرسة الطبيعيين أول مدرسة ظهر فيها ال...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات