بحث حول تنظيم النسل - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

18‏/2‏/2016

بحث حول تنظيم النسل


بحث حول تنظيم النسل

موضوع تنظيم النسل



ان تحديد النّسل أو تنظيم الأسرة موضوع العصر مع ما له من ماضٍ قديم، وتحوّل إلى مسرح للبحث والنقاش في المحافل العلمية والاجتماعية المعاصرة، وانقسم فيه المفكّرون والعلماء المسلمون وغيرهم إلى طائفتين: مخالفة وموافقة.ولا تخفى أهمية هذا الموضوع من جوانب مختلفة وأبعاد متنوعة كالبُعد الطبي، والاقتصادي، وقد كتبت فيها دراسات عديدة وشهدت مساهمات مختلفة.


موضوع تحديد النّسل، أو تنظيم الأسرة، ورغم عمقه التاريخي الممتد لبضع آلاف من السنين، من اليونان القديمة وحتى عرب الجاهلية، إلى عصر العلم، والتقنية، والصناعة، لا يزال مثيراً للجدل اجتماعياً، ومحلاً للبحث في المحافل العلمية والاجتماعية المعاصرة، إذ مع وجود عشرات الكتب المطبوعة ومئات المقالات، وعقد عشرات المؤتمرات والندوات فيه، لاتزال كثير من جوانبه مجهولةً إلى يومنا هذا، كما أن الموافقين والمخالفين كلّ منهم قد اتخذ موقفاً من الآخر مصرّاً على إبطال رأي الطرف المقابل.
تعريفه : 
تحديد النسل أو تنظيم النسل هو نظام واحد أو أكثر من الإجراءات والأجهزة والممارسات الجنسية، أو الأدوية التي تتبع بهدف منع أو تقليل احتمالات الحمل أو الولادة. هناك ثلاث طرق رئيسية لمنع أو إنهاء الحمل قبل الولادة: منع إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية, ويدعى ذلك ("منع الحمل")، أو منع زرع الكيس الجنيني ("منع الولادة")، أو الحث الكيميائي أو الجراحي لإجهاض الجنين الذي بدأ يتكون. في الاستعمال الشائع، يستخدم مصطلح "منع الحمل" في كثير من الأحيان على حد سواء للتعبير عن وسائل منع الحمل ومنع الولادة.
بدأ تاريخ تحديد النسل مع اكتشاف العلاقة بين الجماع والحمل. أقدم أشكال تحديد النسل اشتملت على العزل، واللبوس المهبلي، وتناول الأعشاب التي كان يعتقد أن لها تأثير يمنع الحمل أو يسبب الإجهاض. أقدم وثيقة تشير إلى استخدام وسائل منع الحمل كانت في مصر القديمة في صورة مجموعة من التعليمات حول كيفية تحضير لبوس مهبلي كوسيلة لمنع الحمل.
تتفاوت الطرق المختلفة لتحديد النسل في خصائصها. فالواقي الذكري، على سبيل المثال، هو الوسيلة الوحيدة التي توفر حماية فعالة من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. [بحاجة لمصدر] تتفاوت المواقف الثقافية والدينية من تحديد النسل تفاوتا كبيرا.


بعض وسائل تنظيم النسل :
المقصودُ بمصطلح تنظيم النسل هو منع الحَمل. ومن الممكن أن تعملَ وسائل تنظيم النَّسل بطرق مختلفة، من بينها:
منع مبيضي المرأة من إطلاق البُيوض القابِلة للإخصاب، وهذا ما تقوم به أقراص منع الحمل.
منع النِّطاف من الوصول إلى البيضة لإخصابِها، وهذا ما يقوم به الواقي الذكري والعازِل الأنثَوي واللولب الرَّحِمي.
الجراحة التي تُحقق منعاً دائماً من الحمل لدى المرأة، أو تجريداً للرجل من القدرة على جعل المرأة تحمل.
يجب أن يكونَ اختيارُ أيِّ شخص لوسيلة منع الحمل المناسبة معتمداً على عوامل كثيرة، من بينها الحالةُ الصحيَّة لهذا الشخص ومدى نشاطه الجنسي، وكذلك مدى رغبته في إنجاب أطفال في المستقبل. ويستطيع الطبيبُ تقديمَ المساعدة على اختيار الشكل المناسب من طرق منع الحمل.
وتنقسم هذه الطرق الى : 
1- الطرق الميكانيكية. 2- العلاج الهرموني. 3- الطرق الجراحية.
لحظة من فضلك
بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها قبل استخدام أي طريقة لمنع الحمل.
1- وجود أي أعراض مصاحبة للدورة الشهرية و علاجها بنفس وقت استخدام الموانع.
2- الحياة الجنسية للزوجين.
3- حجم العائلة و احتمالات معاودة الحمل.
4- إصابة المرأة بأي أمراض تهدد حياتها.
5- الثقافة العامة لدى الزوجين.
6- إمكانية إرجاع الخصوبة بعد استخدام أي طريقة.
7- أي الزوجين يمكن تعقيمه.

وجهات النظر الدينية في تنظيم النسل
تختلف الديانات اختلافا كبيرا في وجهات نظرهم الأخلاقية لتحديد النسل. الكنيسة الكاثوليكية لا تقبل إلا الوسائل الطبيعية لتنظيم الأسرة، ولابد أن تكون هناك أسباب خطيرة، بينما البروتستانت لديهم مجموعة من وجهات النظر من الرافضة والمتساهلة للغاية [ة وجهات النظر في اليهود الأرثوذكس أكثر صرامة من اليهود الإصلاحيين في الإسلام، وسائل منع الحمل مسموح بها إذا كانت لا تهدد الصحة، على الرغم من ذلك هناك البعض الذين يرفضوها. الهندوس قد يستخدموا وسائل منع الحمل الطبيعية والاصطناعية على حد سواء، مع ذلك فهم ضد أي وسيلة منع الحمل تعمل بعد الإخصاب.] ووجهة نظر البوذيين أن تحديد النسل هو مفهوم مقبول من الناحية الأخلاقية، في حين التدخل بعد الحمل قد لا يكون مفهوما مقبولا أخلاقيا.

________________________________________
حقائق أساسية
يودّ نحو 222 مليون من الأزواج في البلدان النامية تأخير الحمل أو وقفه ولكنّهم لا يستخدمون أيّ أسلوب من أساليب منع الحمل.
تساعد بعض أساليب تنظيم الأسرة على الوقاية من انتقال فيروس الإيدز وسائر العداوى المنقولة جنسياً.
يحدّ تنظيم الأسرة من الحاجة إلى الإجهاض غير المأمون.
يسهم تنظيم الأسرة في تعزيز حق الناس في تحديد عدد الأطفال الذين يرغبون في إنجابهم وحقهم في المباعدة بين الولادات.
________________________________________
ويمكّن تنظيم الأسرة الناس من تحديد عدد الأطفال الذين يرغبون في إنجابهم والمباعدة بين الأحمال. ويمكن تحقيقه باستعمال أساليب منع الحمل وعلاج العقم (تركّز صحيفة الوقائع هذه على منع الحمل).
فوائد تنظيم الأسرة
الترويج لممارسات تنظيم الأسرة - وضمان الوصول إلى وسائل منع الحمل التي تفضلها النساء والأزواج - أمر ضروري لتأمين رفاهية المرأة واستقلالها، وتقديم الدعم في الوقت نفسه لصحة المجتمعات وتنميتها.
توقي المخاطر الصحية التي تتعرّض لها النساء نتيجة الحمل
تؤثّر قدرة المرأة على اختيارها في أن تصبح حاملا ووقت حملها تأثيرا مباشرا على صحتها وعافيتها. ويتيح تنظيم الأسرة المجال أمام المباعدة بين الأحمال ومن تأخير الحمل لدى الشابات المعرّضات، بشكل كبير، لمخاطر الإصابة بمشكلات صحية ومخاطر الوفاة جرّاء الحمل المبكّر، وبإمكان هذا التنظيم أن يحول دون حدوث حالات حمل بين النساء الأكبر سنا من المعرضات أيضا لخطر متزايد، ويمكّن المرأة الراغبة في تحديد حجم أسرتها من تحديده. وتشير البيّنات إلى أن النساء اللاتي يزيد عدد أطفالهن على أربعة أطفال معرضات لخطر متزايد في أن يكن في عداد وفيات الأمهات.
ويحدّ أيضا تنظيم الأسرة من الحاجة إلى الإجهاض غير المأمون عن طريق تقليل معدلات حالات الحمل غير المرغوب فيه.
خفض وفيات الرضّع
تنظيم الأسرة من الأمور الكفيلة بتوقي تقارب الأحمال والولادات وتوقي توقيتها غير المناسب، وذلك ما يسهم في بعض من أكثر معدلات وفيات الرضّع ارتفاعاً في العالم. كما يواجه الرضّع الذين تلدهم أمهات يقضين نحبهن أثناء الولادة، أكثر من غيرهم، مخاطر الوفاة واعتلال الصحة.
المساعدة على توقي الإيدز والعدوى بفيروسه
يحدّ تنظيم الأسرة من مخاطر الأحمال غير المرغوب فيها لدى النساء المتعايشات مع فيروس الإيدز، ممّا يؤدي إلى خفض عدد الرضّع المصابين بذلك الفيروس وعدد الأيتام. كما توفر العوازل الذكرية والأنثوية حماية ثنائية ضدّ الأحمال غير المرغوب فيها والعداوى المنقولة جنسياً، ومنها عدوى فيروس الإيدز.
تمكين الناس ورفع مستوى التثقيف
يمكّن تنظيم الأسرة الناس من اتخاذ اختيارات واعية بشأن صحتهم الجنسية والإنجابية. ويمثل هذا التنظيم فرصة سانحة أمام المرأة لرفع مستوى ثقافتها ومشاركتها في الحياة العامة، بوسائل منها العمل المدفوع الأجر في مؤسسات غير أسرية. وبالإضافة إلى ذلك فإن صغر حجم الأسرة يمكّن الوالدين من زيادة الاستثمار في كل طفل، فالأطفال الذين لديهم عدد أقل من الأشقاء يميلون إلى البقاء في المدرسة لفترة أطول من أقرانهم ممّن لديهم أشقاء كثر.
خفض معدلات حمل المراهقات
يفوق احتمال إنجاب المراهقات الحوامل لأطفال لم يكملوا فترة النمو داخل الرحم أو أطفال ناقصي الوزن عند الميلاد احتمال إنجاب غيرهن لأولئك الأطفال. وتفوق معدلات وفاة أطفال المراهقات عند الميلاد معدلات وفاة الأطفال الآخرين. ويضطر كثير من المراهقات اللائي يحملن إلى التخلي عن الدراسة، ممّا يؤدي إلى عواقب طويلة الأجل تتحمّلها تلك الفتيات شخصياً وتتحمّلها أسرهن ومجتمعاتهن المحلية.
كبح جماح النمو السكاني
تنظيم الأسرة من الوسائل الأساسية لكبح جماح النمو السكاني الذي لا يمكن تحمّله وما ينجم عنه من آثار سلبية على الاقتصاد والبيئة وجهود التنمية التي تُبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

>
طباعة الموضوع
بحث حول تنظيم النسل Reviewed by Traffic Warriors on 2/18/2016 Rating: 5 بحث حول تنظيم النسل موضوع تنظيم النسل ان تحديد النّسل أو تنظيم الأسرة موضوع العصر مع ما له من ماضٍ قديم، وتحوّل إلى مسرح للبح...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات