بحث عن التعبير الفني خلال النهضة الاوربية - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

18‏/2‏/2016

بحث عن التعبير الفني خلال النهضة الاوربية


  بحث عن التعبير الفني خلال النهضة الاوربية
موضوع التعبير الفني في عصر النهضة


 التعبير الفني خلال النهضة الاوربية إن الأعمال الفنية للإنسان القديم كانت بدائية في بنائها وعلاقاتها للشكل الطبيعي والرؤية الصحيحة ثم تطورت وارتقت في العصر اليوناني والروماني حتى ظهور عصر النهضة ومن هنا بدأ فنانو عصر النهضة بالبحث والتنقيب عن قواعد جديدة مدروسة . فعلاً توصلوا لبعض القواعد ولكن ما لبث الفنانون حينما تعمقوا في عالم الطبيعة والانسان حتى أصبحت الآراء والافكار تتضارب من فنان لآخر حسب تجربة كل منهم .


     1-تعريف التعبير الفني:

إن التعبير الفني استجابة عفوية لما تمليه تلك المواهب من مشاعر وعواطف وإن لكل احساس اسلوباً خاصاً يضع الصيغة التي تحقق الجمال . وإذا كانت الطبيعة بتنوع كائناتها وانسجام ألوانها واضوائها صورة حية للخلق والابداع فإن الفعالية غالباً ما تكون مليئة بالصدق والعفوية لكل أثر جميل .‏ 



2مفهوم عصر النهضة :

يقترن مسمى عصر النهضة الأوروبية بالحركة التي نشأت في إيطاليا واستهدفت بعث الآداب الإغريقية القديمة التي أطلق عليها اسم الآداب الإنسانية.وعصر النهضة مصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وهي القرون 14 - 16 ويؤرخ لها بسقوط القسطنطينية عام 1453م حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية و الفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن 14,حيث بلغت أوج ازدهارها في القرنين 15 و 16, ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر اوروبا. أزدهر شأن النهضة الإيطالية إذ وجدت لها أنصاراً يصرفون عليها المال الوفير, مثل أسرة ميديشي في فلورنسا وسوفرزا في ميلانو والبابوات في روما. بلغت البندقية ذروة عظمتها الثقافية في أواخر القرن 16. 

من أعظم شخصيات النهضة في المجال الفني ليوناردو دافنشي و مايكل أنجيلو و ميكيافيلي، وغيرهم كان لهذه الحقبة تأثير واسع في الفن والعمارة وتكوين العقل الحديث وعودة واعية للمثل العليا والأنماط الكلاسيكية. في هذه الفترة تم اكتشاف أراضي وشعوب جديدة حيث أتسمت هذه الفترة بظهور طائفة كبيرة من الرحالة والمستكشفين والملاحين منهم الأمير هنري الملاح و كرستوفر كولومبوس و فاسكو دي كاما.ظهر فن التصوير الاوروبى في أواخر عصرالنهضة، وكذلك فن النحت الاوروبى فى ذلك الوقت كان فنا واحدا مقسم الى مدارس مختلفة تتنوع كلها فى اطار ضخم هو الطراز الاوروبى فى الفنون التشكيلية والذى يوجد منها أنها دائما تعبر عن فكرة أو موضوع بالالوان على مساحة ذات بعدين يحرص الفنان فيها أما الاقتراب من الطبيعة أو تجريدية أو سريالية أو غير ذلك من المدارس كما أنها قد تكون منفذة بالالوان المائية أو الزيتية أو بألوان الفرسك ولكنها دائما عبارة عن تعبير ملون على مساحة مسطحة فمهما تعددت المدارس فان اصل الفن فيها واحد.

الحالة العامة في أوروبا قبل النهضة

اتجهت أوروبا في العصور الوسطى إلى الزهد في الدنيا، والتبتل إلى الآخرة، وذلك نتيجة هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة، باعتبارهم علماء في الدين وفلاسفة في القانون الروماني، فحاربوا المفكرين، وحاكموهم بقسوة، واحتكروا زعامة المجتمع، فتفشت فيه الخرافات وعم الجهل،فلم ينتفع الجمهور باللغة اللاتينية،لأنها كانت محتكرة لدى طائفة من رجال الكنيسة ولم تكن صناعة الورق، أو فن الطباعة معروفين في أوروبا،ولهدا كان المجتمع الأوروبي متخلفاً ويئن تحت وطأة الإقطاع ، ويعاني من ويلات الحروب الإقطاعية والتجزئة السياسية.

2- مجالات التعبير الفني خلال عصر النهضة الأوربية :

انطلقت الحركة الفنية من إيطاليا متأثرة بالحركة الإنسية وبالآثار المتنوعة التي خلفتها الحضارات القديمة ومستفيدة من الازدهار الاقتصادي وتشجيع الطبقات الميسورة.

تميزت النهضة الفنية بعدة خصائص، منها :

* تطور تقنيات فن الرسم كالاعتماد على الزيوت النباتية.
* تأثر الرسامين والنحات بالفن الإغريقي، وجعل الإنسان محورا لأعمالهم وكذلك الاهتمام بالطبيعة كموضوع للوحة. 
*شملت النهضة الفنية أيضا الفن المعماري الذي أبدع فنانوه في بناء وزخرفة القصور والكنائس. 


>
طباعة الموضوع
بحث عن التعبير الفني خلال النهضة الاوربية Reviewed by Traffic Warriors on 2/18/2016 Rating: 5   بحث عن التعبير الفني خلال النهضة الاوربية موضوع التعبير الفني في عصر النهضة  التعبير الفني خلال النهضة الاوربية إن الأعمال الفن...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات