نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

19‏/1‏/2016

نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته

نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته

نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته


أهم النصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته : 

القراءه والكتابه هما الدعامه الأساس التي تقوم عليها الحضاره الأنسانيه والدعامة التي يبني عليها تراثه الفكري والثقافي ويسهم في حضارة العالم .


ان الأقبال على القراءه والمطالعه يدفعنا الى التأمل والتبصر في المعاني وما تحمله من افكار والى الغوص في ذلك للأستقراء ما بين السطور وما هو بين هذه المعاني من روابط وعلاقات تجعل منها غذاءا فكريا ناجعا لعقولنا وتعمل على تنميتها وقدرتها على التفكير وعلى الربط والأستنتاج والقراءه بهذا تحفزنا الى المتعه العقليه تصقل ذوقنا بما فيها من اشكال البيان ولغته ليكون لنا من ذلك متعه النفس التي تشع في عروقنا وتتأصل في اذواقنا وتكون لنا فيما بعد هاديا ندرك به ونميز الحسن من القبيح والنافع من الضار لنصل بعد ذلك الى القدره على تذوق الجمال والأستمتاع به والخير العام .

وهنا لابد من الاشاره الى اهميه دور الاسره في تشجيع الأطفال وحثهم على القراءه لانها جزء من عملية التنشئه الأجتماعيه .

فمن عادة الطفل ان يقلد الكبار في الأسره في القراءه او حتى في حمل الكتاب فهم قدوه له في جميع السلوك واحاول هنا ان الخص ما تستطيع الاسره فعله لتشجيع عادة القراءه لدى ابنائها وما تسطيع ان تقدمه من حوافز تساعدهم على تنميه حب المطالعه والاقبال عليها ومنها :

1. تغير اسلوب المكافات والحوافز فبدل ان تكون حلويات او شوكلاته او ملابس وغير ذلك يقدم للطفل مكافاة كتاب مثلا او قصه او قاموس فاننا بذلك نساعده على حب القراءه .

2. تعويده على تنظيم الوقت بحيث يكون هناك وقت للعب او مشاهدة التلفاز او الجلوس مع الحاسوب ووقت اخر للدراسه وتخصيص وقت للمطالعه .

3. تهيئة جو مناسب للقراءه عن طريق تخصيص مكان هادىء ومريح مع وجود مكتب وكرسي ومكان للكتب يساعد على رغبة الفرد في القراءة .

4. تشجيع الاطفال واصطحابهم على زيارة معارض الكتب والمكتبات العامه فعلى الاهل متابعة مواعيد اقامة معارض الكتب واصطحاب الاطفال اليها وشراء بعض الكتب او القصص التي تناسب سنهم كذلك على الاهل اصطحاب الاطفال لزيارة المكتبات العامه الموجوده في مناطقهم وعمل اشتراكات وبطاقات لهم لتشجيعهم للتردد عليها واستعاره الكتب وقرائتها .

5. تعويد الطفل وتشجيعه على ادخار مبلغ من المال لشراء كتب مفيده او قصص مشوقه ليصبح لديه رغبه في القراءه كما لا بد من تشجيعه اهداء الكتب للأصدقاء او الأهل في المناسبات المختلفه كأعياد الميلاد فهذا يساعد على تأثير في الاخرين وحثهم على القراءه وفي نفس الوقت يساعد الطفل ان يتعلق بالقراءه وبالكتاب .

6. تخصيص مكان مناسب في البيت للطفل لوضع الكتب وهذه وسيله مساعده ومشجعه على تأسيس مكتبه صغيره تدريجيا ومساهمه الاسره في تكوين هذه المكتبه وتزويدها بالكتب المختلفه والقصص الخاصه بالأطفال عامل مشجع ومحفز على المطالعه .

7. تشجيع الاهل على عملية تبادل الكتب والقصص بين اولادهم واولاد الجيران والاقارب ومن لديهم رغبه وحب في المطالعه فالطفل الجيد الذي يعيش في اسره مثقفه ينقل الاخلاق الجيده والسلوك الحسن للطفل الذي يتعامل معه .

8. على الاهل التحدث مع الاطفال من وقت لاخر عن اهميه المطالعه او عن كتاب اوقصه او مجله وهذا يدفع الطفل ويحفزه على حب المطالعه والقراءه والتعلق بها .

9. ان يقوم الاهل بعمل جرد سنوي او نصف سنوي للكتب الموجوده بالبيت وتشجيع الاطفال للمشاركه في هذا الجرد حتى يعرف الطفل مفهوم الجرد ويتعود المحافظه على الكتب .

10. عمل مسابقات داخل الاسره لها علاقه بالمكتبه الاسريه مثل اعطاء جائزه لمن يحفظ اكبر عدد من اسماء الكتب او اسماء المؤلفين او يلخص قصه مثلا .

11. تعويد الطفل على استخدام بعض المراجع والكتب مثل القواميس والاطلس وبرامج الكمبيوتر والانترنت وغيرها .

12. عمل اشتراكات للأطفال في النوادي الثقافيه الخاصه بالأطفال واشتراكات في المجلات الدوريه مع التشجيع على المشاركه في هذه المجلات مثل كتابة مقال او قصه او المشاركه في مسابقه وغيرها وهذا بدوره يساعد على التعرف على اصدقاء يحبون المطالعه والقراءه وعلى صقل شخصيه الطفل وتهذيبه .

13. تعويد الطفل على المطالعه اليوميه والمجلات ولو لفتره قصيره لتتكون لديه عادة حب القراءه والمطالعه .



14. تعويد الطفل وتشجيعه على القراءه قبل النوم وبعد الغداء ويفضل ان تكون القراءه متسلسله مثل قراءه كتاب او قصه او تلاوة القران الكريم .

15. تعويد الطفل ان يصطحب معه دائما كتاب او مجله او قصه اثناء سفره .

دور المدرسه :

1. لعل من اهم واجبات المدرسه خلق روح القراءه في نفوس طلبتها لانها مفتاح المدرسه وهي تعطي قيمه ذاتيه للأنسان وبدونها لن يكون لها ثقافه او ابداع وبذا يقبل الطالب على القراءه برغبه وبمحض الاراده النابعه من القلب وليس بفعل الوعيد والتهديد او الخوف من العقاب او من اجل ان يجتاز الامتحانات المدرسيه المطلوبه ولا يتأتى ذلك للمدرسه الا اذا كان المعلم فيها ممن يحب القراءه ويزاولها فيكون بذلك قدوه لطلبته .

2. ان يكون في المدرسه مكتبه يستطيع الطالب ان يستخدمها ضمن حصه صفيه اجباريه او في اي وقت يشاء وعلى المعلم المسؤول عنها ان يعمل حوافز لتشجيع الطلاب على المطالعه .

3. ان يكون في كل غرفة صف مكتبه خاصه يشترك طلاب الصف في تاسيسها وفي شراء الكتب الجيده وعلى المعلم ان يشرف على اللجنه المشرفه على مكتبة الصف .

4. ان يكون في المدرسه حصه حره للمطالعه فهي تساعد على اثراء حصيلته اللغويه والمعرفيه التي يحتاجها في حياته اليوميه .

5. من الحوافز ان يكون لكل طالب دفتر خاص بالمطالعه الحره يدون فيه كل ما يروقه من معلومات وافكار واشعار وخواطر وملخصات الكتب بعضهم التي قرئها ومذكرات يوميه وغيرها وبعد فتره من الزمن يتبادل الطالب مع زملائه هذه الدفاتر ليقراوا ملخصات بعضهم ويتنافسوا فيها .

6. من الحوافز هنا منح الطلاب الذين يثبتون نمو قدرتهم على ممارسة القراءه الحره شهاده في ذلك كأعتراف اجتماعي متميز وهذه الشهاده تمكنهم من الألتحاق بفصول تيسر لهم الأستمرار في تلقي التوجيه .

7. من الحوافز التي تساعد على تعليم القراءه للموهوبين اي القراءه مع الفهم : سرعة الانتهاء من قراءة الكتب المقرره في ميدان القراءه واحدا تلو الاخر مع :

القراءات الاضافيه في المكتبه

مشروعات بحثيه

اعداد التقارير عما يقومون بقراءته

قراءة المزيد من الكتب المكمله للكتب المقرره

فالمواظبه على قراءة الكتب المتنوعه والمختلفه تزود الطالب بالتجارب والمعارف وتعمق الثقافه وتهديه الى القيم الخلقيه والاجتماعيه التي ينبغي ان يتمسك بها

8- من الحوافز المهمه للمطالعه الصحيحه تدريب الطالب على مهارات الفهم المختلفه كأستخلاص الفكره الرئيسه والافكار الجزئيه واستنتاج معاني الالفاظ والتفاعل مع المواد المقروءه والحكم على الافكار الوارده فيها باتخاد موقف محدد منها سلبا كان ام ايجابا .

9- من الحوافز ايضا مارثون القراءه وهي مسابقات في المطالعه الحره بين الطلاب ضمن فتره زمنيه محدده لعدد من الكتب محدد تتقارب في المستوى وعدد الصفحات وجديده مع تلخيص المحتوى ومعرفة اسم الكاتب وزمن التاليف اليخ وهذه المسابقه تدرب الطالب على : المنافسه الشريفه والممتعه القراءه السريعه الفاهمه التعلم الذاتي الشامل والمستقل

10- وهي في نفس الوقت : توسع افق الطالب وتنمي ثروته اللغويه والمعرفيه

11- تنمي قدرته على التعبير الكتابي

12- تنمي قدرته على التذوق الفني والادبي وتساعد على التفكير والنقد واتخاذ موقف محدد مما يقرا .

13- تزود الطالب بالمتعه والتسليه وتثري حصيلته اللغويه .

من الحوافز الاخرى انشاء المراكز الوثائقيه ( لاعداد قراء باختيار عدد من المدارس لمشروع القراءه ) وفق لمعاير دقيقه هي :


نوعيه التنظيم ادارة واستخدام المكتبه فوائد الخطوات التربويه وفي هذا يسمح للأهل والروابط المحليه وامناء المكتبات الاشتراك في هذا المشروع وذلك لتأمين التجهيزات والادوات في المدارس . وبشكل عام تؤمن البلديات الاثاث وقطع الموكيت لزاويه الاسترخاء ورفوف خشبيه للكتب ويشتري السكان الكتب ويضاف الى ذلك قيمه وزارة التربيه والكتب التي تعيرها مكتبة البلديه وهذه جميعها تهدف الى تطوير المكتبات بانشاء المراكز الوثاقيه وجعل الكتاب حيا ومفيدا ومعاونا مميزا في كل انواع التعليم خلال ساعات الصف وخارجها ويستطيع الاهل ان ياتوا لأحياء ساعات الحكايه او الأهتمام بالبطاقات او بتجليد الكتب فالهدف ان تصبح القراءه قضيه الجميع : الاهل والموسسات المحليه فيصبح هذا المركز الوثائقي مركز اعاره ومكان عمل واسترخاء ومطالعه ويتم الحاق معلم بدوام كامل اوجزئي حسب الحاجه كي يؤمن سير العمل واحياء النشاطات واستقبال الضيوف وتستطيع البلديه ان ترفع من مستوى القراء عن طريق تنظيم مسابقات الهدف منها الاعلان عن المبادرات التي تقوم بها تجمعات السكان في هذا المجال مع اعطاء حوافز للفئه الاكثر نشاطا وتفاعلا .

وفي هذه المراكز الوثائقيه تقسم صفوف القراءه الى صفوف مثل الثلج مثلا وصفوف البحر والصفوف الخضراء وصفوف التراث يستقبل فيها الطلاب ولهم برامج تتضمن مثلا قراءه للمتعه ,اعداد جريده يوميه تروي حياه المركز , المشاركه في الجريده المحليه ولقاء مع صحفين وتمريرات على القراءه السريعه وعلى الكومبيوتر ورسم مركب شراعي على الشاطىء مثلا الخ .


وبذا يأتي الطلاب مع معلهم الى هذا المركز ليمضوا اسبوع او اسبوعين مع صفهم ويعمل الطلاب على موضوع يختاره المعلم ويشاركهم فنانون وكتاب بناء على طلبهم في تحركات تؤدي الى ترك تعبير اخرى هي عباره عن نشاطات جسديه وموسيقى وفنون تشكيليه .


ويتيح صف القراءه هنا الربط بين نشاطين هما القراءه والتعبير الكتابي فنكون اعددنا قّراء وكتاب .


وفي هذا المركز يعرف الطالب انواع القراءه فهناك القراءه الصامطه والقراءه الجهريه والقراءه السمعيه للتلفزيون فالقراءه بكل احوالها تفسير للرموز الكتابيه وادارك المعنى الذي تدل عليه تلك الرموز فالعقاد كان يقول انا لا اقرا ما يفيد فقط ولكن اقرا كل شي واستفيد .


واختم كلامي بالقول وراء كل امة عظيمه تربيه عظيمه و وراء كل تربيه عظيمه معلم متميز .



>
طباعة الموضوع
نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته Reviewed by Traffic Warriors on 1/19/2016 Rating: 5 نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته نصائح لتحفيز التلاميذ على مصاحبة الكتاب وقراءته أهم النصائح لتحفيز التلاميذ على مص...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات