موضوع لماذا سمي ابو العباس السفاح بالسفاح - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

5‏/1‏/2016

موضوع لماذا سمي ابو العباس السفاح بالسفاح

ابو العباس السفاح لماذا سمي بالسفاح


ابو العباس السفاح لماذا سمي بالسفاح

هو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم القرشي . أبو العباس . أمه ريطة بنت عبيد الله بن عبد الله بن عبد المدان الحارثي, وزوجته أم سلمة المخزومية . 

بويع له بالخلافة في اليوم الثالث من شهر ربيع الأول سنة 132 هـ بالكوفة بعد مناورة فاشلة قام بها أبو سلمة الخلال, كانت ترمي إلى إسناد الخلافة للعلويين .

صعد المنبر عند توليه الخلافة وألقى خطابا في أهل الكوفة تحدث فيه عن أرومة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحقيتهم في الخلافة, وذكر بني أمية وجورهم وطغيانهم وذكر أهل الكوفة بالخير, وختم خطابه بقوله:

أنا السفاح المبيح والثائر المبيد, ومن هنا اقترنت كنيته بلقب السفاح, واللفظ يحتمل سفك الدماء, كما يحتمل السخاء وبذل المال, فقد جاء في القاموس المحيط: سفح الدم, أراقه, وسفح الدمع أرسله, ويستمر صاحب القاموس فيقول, والسفاح هو المعطاء والفصيح, ومثل ذلك جاء في لسان العرب وتاج العروس, ونحن نرجح معنى العطاء والسخاء, فقد ورد لفظ (السفاح) في خطاب أبي العباس بعد قوله لأهل الكوفة وقد زدت أعطياتكم مائة درهم فاستعدوا, مما يؤيد ترجيحنا أن أبا العباس كان كريما, وفيه يقول السيوطي: إنه كان أسخى الناس, ما وعد عدة فأخرها عن وقتها, ولا قام من مجلسه حتى يقضيها, وفي أخباره أمثلة كثيرة عن سخائه . وأما قوله (والثائر المبيد) فقد قصد به تهديد المخالفين . 

كان أبو سلمة الخلال يعمل في السر على نقل الخلافة إلى العلويين, فلما انكشف أمره لأبي العباس, بعد مبايعته بالخلافة, عزم على قتله وأضمر عزمه, وخرج إلى مسجد الكوفة فخطب ذلك الخطاب فيهم ووعدهم بأن يكون سفاحا في أعطياته, وأنذر من يعمل على مقاومته بإبادته, فقال (وأنا الثائر المبيد) . 

وفي رأينا أنه قصد أبا سلمة الخلال, ولم يلبث أن كتب إلى أبي مسلم الخراساني يأمره بقتله فأرسل إليه أبو مسلم من قتله . أما قول بعض المؤرخين أن أبا العباس كان سفاكا للدماء, وأنه من أجل ذلك لقب بالسفاح, وأنه تتبع الأمويين وقتل من وقع في قبضته, فإن الذي فعل ذلك هم أعمامه, عبد الله وسليمان وصالح, وأما قتله لأبي سلمة الخلال فلخيانة كشفها .

وأبو العباس ولد من أم عربية هي (ريطة الحارثية) وبسببها بايعه العرب بالخلافة فكان يدعى (ابن العربية) , وقنع بزوجة واحدة كانت عربية أيضا هي (أم سلمة المخزومية) وكانت أثيرة عنده, ولم يتجه للجواري الحسان . 

أما بقية الخلفاء من بني العباس فكانوا أبناء جوار من فرس وروم وبربر وأتراك وغير ذلك, باستثناء محمد المهدي ومحمد الأمين فقد كانت أم كل منهما عربية, فأم المهدي هي (أروى بنت منصور الحميرية) وأم محمد الأمين هي (زبيدة بنت جعفر بن المنصور) . 

عهد أبو العباس بالخلافة من بعده لأخيه أبي جعفر ومن بعده لابن أخيه عيسى بن موسى . توفي بالجدري ودفن بالأنبار وكان عمره 32 سنة . 

الخلاصة ان تلقيبه بالسفاح على قولين :

- كثرة سفكه الدماء
- كثرة العطاء والسخاء

لكن الراجح هو القول الثاني لأنه لا يمكن ان يقوم ابوه بتسميه السفاح بمعنى المسفك للدماء وهو يرشحه للخلافة.
>
طباعة الموضوع
موضوع لماذا سمي ابو العباس السفاح بالسفاح Reviewed by Traffic Warriors on 1/05/2016 Rating: 5 ابو العباس السفاح لماذا سمي بالسفاح ابو العباس السفاح لماذا سمي بالسفاح هو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاش...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات