موضوع سلامة الجهازين العصبي والعضلي - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

9‏/1‏/2016

موضوع سلامة الجهازين العصبي والعضلي

سلامة الجهازين العصبي والعضلي


سلامة الجهازين العصبي والعضلي :

يشرف الجهاز العصبي على وظائف مختلف أعضاء الجسم. إلا أن بنيته حساسة لعدة مؤثرات كالتدخين والمخدرات والإرهاق والملوثات الفيزيائية (الضجيج، الأضواء القوية...) لذا يتطلب الإبتعاد عن كل ما يهدد صحته وسلامته، أما العضلات التي تمكن من القيام بالحركات، فإمكانية عملها محدودة، وللرفع من فعاليتها، وجب تزويدها بتغذية متوازنة، وإخضاعها لتمارين رياضية سليمة في بيئة خالية من الملوثات.

تركيب الجهاز العصبي ووسائل المحافظة على الجهاز العصبي

مقدمة

إذا تأملت كيفية إدراكك لعناصر البيئة ، إنك تراها بعينيك وتسمعها بإذنيك، وتدرك كثيرًا من عناصرها باللمس والشم والتذوق، ويتبع هذا الإدراك استجابة منك فأنت تتحرك وتتكلم وتمسك بالأشياء. فأنت تستقبل المؤثر في زمن قصير للغاية ويتم ذلك عن طريق جهاز كالعصبي كذلك يسيطر الجهاز العصبي على أجهزة الجسم المختلفة سواء تم ذلك بصورة إرادية مثل القبض على الأشياء أو بصورة لا إرادية مثل دقات القلب.

يتركب الجهاز العصبي من

أولا : الجهاز العصبي المركزي: ويشمل المخ والحبل الشوكي ، ويقع المخ داخل علبة عظمية تسمى الجمجمة ويمتد الحبل الشوكي من المخ خلال العمود الفقاري مما يوفر الحماية للجهاز العصبي داخل العظام.

ثانيًا: الجهاز العصبي الطرفي : ويشمل سلسلة الأعصاب التي تصل الجهاز العصبي المركزي بالأعضاء المختلفة ، وتقسم الأعصاب إلى نوعين : أعصاب تخرج من المخ إلى تراكيب في الرأس كالعيون والفكين والجذع وتسمى الأعصاب المخية. أعصاب تخرج من الحبل الشوكي إلى الذراعين والأرجل والتراكيب المختلفة في الجذع وتسمى الأعصاب الشوكية

الجهاز العصبي الطرفي

ويقع خارج الجهاز العصبي المركزي ويتكون من الأعصاب المتصلة بالمخ والحبل الشوكي، وهو يقوم بتوصيل المعلومات الحسية والاستجابات الحركية بين المخ وجميع أجزاء الجسم

وتقسم هذه الأعصاب إلى: 

1- أعصاب حسية : هي التي تحمل إشارات من المستقبلات مثل ( الجلد ، العين ، الأذن ، الأنف ، اللسان ) إلى الجهاز العصبي المركزي.

2- أعصاب حركية : وتشمل الأعصاب التي تحمل النبضات العصبية من الجهاز العصبي المركزي ( المخ والحبل الشوكي ) إلى جميع أجزاء الجسم.

ويوجد على طول جانبي العمود الفقري خارج الفقرات الأعصاب الذاتية التي تتحكم في الوظائف اللاإرادية والتي لا تخضع مباشرة لسيطرة المخ مثل تنظيم ضربات القلب والحركة الدودية للأمعاء . 

والوظيفة الرئيسية للجهاز العصبي هي حمل الرسائل من إحدى مناطق الجسم إلى منطقة أخرى به 

وقد اكتشف العلماء أن هذه الرسائل تتكون من نبضات كهربية دقيقة تنتقل بسرعة خلال الجهاز العصبي المركزي عبر الأعصاب وتسمى بالسيالة العصبية. 

الخلية العصبية : 

فحص خلايا عصبية : 

يحتوي جسم الخلية على سيتوبلازم ونواة وغشاء بلازمي يمتد منه تفرعات تسمى التفرعات الشجيرية تتصل من خلالها بخلايا عصبية مجاورة لها لتكوين تشابك عصبي.

المحور يغلف بطبقة دهنية تسمى غلاف الميالين وينتهي المحور بنهايات عصبية تتصل بالعضلات أو تكون تشابك عصبي مع خلية أخرى -كما بالشكل السابق-.

الليفة العصبية: وتسمى بالحزمة العصبية، وهي عبارة عن مجموعة من محاور الخلايا العصبية. 

العصب: يتركب العصب من مجموعة من الحزم العصبية ( الألياف العصبية ) ويحاط بغلاف دهني لامع ويتخلل العصب أوعية دموية.

تقسم الأعصاب إلى : 

(أ ) أعصاب مخية : هي الأعصاب التي تتصل بالمخ وعددها 12 زوجًا؛ منها أعصاب حسية مثل العصب الشمي والبصري والسمعي ، وأخرى حركية مثل العصب تحت اللساني ، ومنها أعصاب مختلطة ( حسية وحركية ) مثل العصب الوجهي. 

(ب ) أعصاب شوكية : هي الأعصاب التي تتصل بالحبل الشوكي وعددها 31 زوجًا وجميعها أعصاب مختلطة

وسائل المحافظة على الجهاز العصبي

لقد وفر الله تعالى للجهاز العصبي حماية طبيعية - حيث يسكن داخل عظام الجمجمة والعمود الفقاري وكل منا مطالب بحماية جهازه العصبي. 

بسلوكيات معينة نذكر منها : 

1- النوم فترة كافية من 6 - 8 ساعات كل 24 ساعة.

2- عدم إرهاق أعضاء الحس الشعوري ( العين والأذن ) وذلك بالمشاهدة المعتدلة للتليفزيون والجلوس على بعد مناسب منه (3 متر ) ووجود إضاءة في الحجرة أثناء مشاهدته والعمل المعتدل أمام الكمبيوتر ويفضل وضع الشاشة الواقية أمام شاشة الكمبيوتر . 

3- عدم الإسراف في تناول المواد المنبهة ( الشاي والقهوة ) حيث إن الإسراف يؤدي إلى تقليل عدد ساعات النوم وزيادة عدد ضربات القلب وزيادة القلق والتوتر العصبي . 

4- عدم حمل أشياء ثقيلة بصورة خاطئة وكذلك اتخاذ الوضع السليم عند الجلوس وعند القراءة. 

5- عدم تناول أي حبوب مهدئة أو منومة أو منشطة. 

6-تجنب المواقف التي تؤدي إلى الانفعال الشديد.

7- ممارسة الرياضة البدنية.

8 - البعد عن مصادر تلوث البيئة حيث يؤثر التلوث على الجهاز العصبي وعلى سبيل المثال التلوث ببخار الرصاص يسبب ارتخاء الأطراف والرعشة 

9 - البعد عن أماكن الضوضاء كلما أمكن ذلك.

الجهاز العضلي

يتكون الجهاز العضلي من عضلات مختلفة الأشكال و الأحجام (طويلة ، مستديرة ، مسطحة ) تؤدي وظيفتها بفضل بنيتها و خاصياتها المتميزة.

خاصيات العضلة :

تتميز العضلة الهيكلية:

بالقلوصة: حيث أن العضلة تصير صلبة ومنتفخة مع نقصان طولها

المرونة: حيث أن للعضلة القدرة على الرجوع إلى طولهاالأصلي بعد إلغاء القوة التي تتسبب في تمددها .

الاهتياجية: تستجيب العضلة الهيكليةللإهاجة بواسطة السيالة العصبية التي تنشأ على مستواها أو التي تتوصل بها من طرف العصب الذي يعصبها.

بنية العضلة :

تتكون عضلة من عدة خيوط دقيقة تدعى الألياف العضلية ، و تبين الملاحظة المجهرية أنها خلايا عملاقة قد يصل طولها إلى عدة سنتمترات . يؤدي تقلص الألياف العضلية إلى تقصير عللى مستوى العضلة و بذلك يعتبر الليف العضلي الوحدة الوظيفية للعضلة.

الصفيحة المحركة :

وهي منطقة تماس بين بنيتين خلويتين مختلفتين الليف العصبي و الليف العضلي .

فعلى مستوى الصفيحة المحركة يتم انتقال السيالة العصبية من الليف العصبي إلى الليف العضلي بواسطة وسيط كيميائي يفرز من طرف النهاية العصبية.

المواد الضرورية للتقلص العضلي :

أثناء التقلص العضلي يتم هدم الكليكوز بوجود ثنائي الأكسجين و ينتج عن هذا التفاعل تحرير طاقة و ماء و ثنائي أكسيد الكربون .

تستعمل هذه الطاقة في التقلص العضلي و تساهم في الحفاظ على حرارة الجسم.

نصائح لتوفير جهاز عظمي عضلي صحي 1. حاول أن تكون قدوة حسنة لطفلك، وتأكد ان تأكل الأكل الصحي الغني بالكالسيوم.

2. وفر الاغذية الصحيحة للأطفال وخاصة للوجبات الصغيرة بين الأكل مثل الزبادي والجبن وقطع الخضار.

3. تأكد أن طفلك يشارك في الأنشطة الرياضية، فالرياضة البدنية تساعد في نمو ومرونة العضلات لدى الطفل.

4. شارك طفلك في مهمة الاهتمام بصحته وخاصة بصحة عظامه حتى يكون أكثر حذرا لحماية جسمه.

5. تأكد ان طفلك يأكل كمية جيدة من الخضروات والفواكه بصورة يومية.
>
طباعة الموضوع
موضوع سلامة الجهازين العصبي والعضلي Reviewed by Traffic Warriors on 1/09/2016 Rating: 5 سلامة الجهازين العصبي والعضلي سلامة الجهازين العصبي والعضلي : يشرف الجهاز العصبي على وظائف مختلف أعضاء الجسم. إلا أن بنيته حسا...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات