المرفق العمومي تعريفه، أنواعه، الأضرار والحلول - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

6‏/11‏/2015

المرفق العمومي تعريفه، أنواعه، الأضرار والحلول

المرفق العمومي تعريفه، أنواعه، الأضرار والحلول


يساهم المرفق العمومي في خدمة المواطن. لكنه يتعرض للإهمال والإتلاف.فما تعريف المرفق العمومي؟ وماهي انواعه؟ وما هي الاضرار التي تلحقه؟ وما هي الحلول الناجعة للنهوض به؟ 


تعريف المرفق العمومي :

المرفق العمومي هو مشروع تحدثه الدولة لأداء خدمة اجتماعية أو لتحقيق مصلحة عامة، وتبقى أنشطة هذا المرفق خاضعة لسلطة الدولة أو من ينوب عنها و يقدم المرفق العمومي خدمات كثيرة في الحياة اليومية للمواطن .

أنواع المرافق العمومية :

تتعدد أنواع المرافق العمومية حسب أسلوب تسييرها ونوع نشاطها أو مقياسها الجغرافي والشخصية المعنوية وأخيرا حسب الأداء مقابل الاستعمال.
* المرافق المركزية : الوزارات والإدارات التابعة لها

* الشركات العمومية : تراقبها الدولة وهي نوعان : 

- شركات وطنية 

- شركات مختلطة 

الشركات الخاصة 

تحصل على امتياز استغلال مرفق معين في إطار عقد 

المؤسسات العمومية : تتمتع باستقلال مالي وتخضع لوصاية السلطة الإدارية 

من المرافق العمومية نجد قطاع الصحة والتعليم والكهرباء والنقل والأمن إضافة إلى الفضاءات الخضراء ومجالات الترفيه والتثقيف. لكنه للأسف يتعرض للإهمال والإتلاف !!!



في الصورة مثلا نلاحظ إتلاف وسوء استعمال لمرفق النظافة المتمثل في حاويات القمامة إذ تم تكديس النفايات بشكل غير سليم وغير صحي فتحول المرفق إلى ما يشبه مطرح للنفايات (مزبلة) وهذا بسبب سوء التدبير لهذا المرفق .

تتعدد حالات إضرار المواطنين بالمرافق العمومية، رغم أنها خدمة يستفيد الكل منها، لهذا علينا مواجهة من يلحق الضرر بهذه المرافق باستخدام بعض الأساليب، حسب حالات إلحاق الضرر:



•تخريب المرافق العمومية: إثارة الانتباه إلى أن المرفق العمومي ملك للجميع وتخريبه سيؤذي الكل.

•السعي للاستفادة من المرفق دون نظام: التنبيه إلى أهمية النظام في تسهيل الإستفادة من المرفق .

•الدخول في جدال مع مستخدمي المرفق: تنبيه الطرف المخطئ إلى أساس سوء التفاهم.

•تدخل مستخدم المرفق بعنف في حق مواطن: إثارة انتباه المستخدم إلى ضرورة الخضوع للقانون. علينا تنمية الوعي بضرورة الحفاظ على المرفق العمومي.

آليات النهوض بالمرفق العمومي :

تتعدد آليات النهوض بالمرفق العمومي، فهناك:

ـ آليات أخلاقية : وتعني الالتزام بالأخلاق وخدمة المواطن بإخلاص، واعتبار خدمة المواطن عملا مجتمعيا، مع امتلاك روح.

ـ آليات تدبيرية : وتعني التدبير العقلاني للمرفق العموم، والاهتمام بتكوين وتنمية الكفاءات مع إصلاح أساليب التسيير وترشيد الموارد المادية والبشرية. بعد رصد الحالة، يجب القيام بتحديد نوع الضرر والأطراف المعنية، يجب القيام برد الفعل المتمثل في تحديد موقف من هذه الحالة والتفكير في الإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة المشكل، ثم التدخل من أجل تطبيق الإجراءات بكيفية مناسبة وتحسيس الطرف المتسبب في الضرر بالمرفق بأهمية المحافظة عليه والنهوض به لكونه أحدث لخدمة العموم. 


خاتمة :

يقدم المرفق العمومي خدمات حيوية للمواطنين، لهذا علينا المحافظة عليه والنهوض به



>
طباعة الموضوع
المرفق العمومي تعريفه، أنواعه، الأضرار والحلول Reviewed by Traffic Warriors on 11/06/2015 Rating: 5 المرفق العمومي تعريفه، أنواعه، الأضرار والحلول يساهم المرفق العمومي في خدمة المواطن. لكنه يتعرض للإهمال والإتلاف.فما تعريف الم...