موضوع حول الموسيقى الاندلسية - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

7‏/11‏/2015

موضوع حول الموسيقى الاندلسية

موضوع حول الموسيقى الاندلسية


تزخر الموسيقى الأندلسية بعدد كبير من الألحان الموسيقية والمغناة ، الموقعة على إيقاعاتها المعروفة البسيط والقائم ونصف والبطايحي والدرج والقدام، أو الموقعة بإيقاع ثنائي كتواشي النوبة ، أو بألحان البغيات والطبوع والإنشادات التي هي ألحان غير موقعة.

الموسيقى الأندلسية مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأت بالأندلس وارتبطت في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في الموسيقى الأندلسية. 

أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب، والطرب الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمالوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، والغرناطي والمالوف ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.

الطرب الأندلسي نوع من الموسيقى الأندلسية تتميز بالنوبة في إقاعها. انتقل إلى مناطق المغرب العربي مع أولى الهجرات الأندلسية لهذه المناطق بعد سقوط الأندلس.يمتزج فيها الطابع الديني بالطابع الفني، بعبق التاريخ، ليعطي أنغاماً خاصة، فقد تعاطى لهذا اللون الموسيقي العلماء ورجال التصوف، وكان رواده يجمعون بين الحس الفني والوقار الذي يستمدونه من وضعيتهم الدينية، ورغم أن رواد هذا الفن اليوم هم فنانون فقط، فإنهم ما زالوا يظهرون في حفلاتهم بالزي التقليدي الذي تميز به رجال العلم وعلية القوم، أي الجلباب والطربوش والبلغة، في غالب الأحيان، كما أن كلماته مستمدة من قصائد شعرية صوفية شهيرة في أغلبها، قبل أن يطعمها روادها بألوان شعرية أخرى تستوحي مادتها من الحياة اليومية في المجتمع المغربي، وتمزج بين الموعظة والمزاح، وبين المدح والغزل الرقيق.
فنون النظم في فن الموسيقى الأندلسية تنوعت الفنون النظمية فيه فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فحوى باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات، والدوبيت، والأزجال، فن القومات
الآلات الموسيقية تؤدى النوبات عادة بمجموعات موسيقية مصغّرة شبيهة بالتخت الشرقي وهي تضم من 

· آلات وترية كالعود والكمنجة وأحيانا القانون والرباب 

· آلة نفخية كالناي و الكورديوم. 

· آلات ايقاع كالنغرات والطار أو البندير أو الدف والدربوك ةوالرق.
الأشعار المتغنى بها في فن الموسيقى الأندلسية لا تتغير وهي محفوضة في كتاب مقدس يجمعها كلها يسمى الديوان. النوبة هو الاسم الذي يطلق على تجزيئات الديوان الكبرى, عدد النوبات حاليا بالمغرب هو 11 نوبة, أما في الأصل فقد كانت هناك 24 نوبة بعدد ساعات اليوم حيث توافق كل نوبة ساعة من ساعات اليوم ولا تغنى النوبة إلا في تلك الساعة الموافقة لها. لم يتبق من هذا الكنز العريق إلا 11 نوبة بينما ضاعت 13 نوبة بسبب الإهمال وسوء التدبير.مثل : 


· نوبة رمل الماية. 

· نوبة الماية. 

· نوبة الرصد. 

· نوبة رصد الذيل. 


الميزان 

تنقسم كل نوبة إلى 5 ميازين, ويعنى بالميزان : الإيقاع المتبع خلال الحصة الموسيقية, وللموسيقى الأندلسية المغربية خمس إيقاعات معقدة ومنه فعدد الميازبن هو عدد الإيقاعات هو 5. تنقسم كل النوبات إلى الميازين الآتية : 


· البسيط. 

· البطايحي. 

· القائم ونصف. 

· القدام. 

· الدرج. 



>
طباعة الموضوع
موضوع حول الموسيقى الاندلسية Reviewed by Traffic Warriors on 11/07/2015 Rating: 5 موضوع حول الموسيقى الاندلسية تزخر الموسيقى الأندلسية بعدد كبير من الألحان الموسيقية والمغناة ، الموقعة على إيقاعاتها المعروفة الب...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات