ملف حول كارثة بيئية - الاحتباس الحراري - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

8‏/7‏/2015

ملف حول كارثة بيئية - الاحتباس الحراري

ملف حول كارثة بيئية - الاحتباس الحراري

ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري


تمهيد:

الكوارث البيئية هي حوادث فاجعة تخل بتوازن المنظومة البيئية ومن أبرزها الاحتباس الحراري.

- ما هو مفهوم الاحتباس الحراري؟ و ما هي أسبابه؟

- ما هي انعكاسات الاحتباس الحراري؟ و ما هي الجهود الدولية للحد من هذه الظاهرة؟


I - الاحتباس الحراري : مفهومه وأسبابه:


1. تعريف الاحتباس الحراري:

الاحتباس الحراري كارثة بيئية ناتجة عن تزايد نسبة الغازات التي لها قدرة على امتصاص أشعة الشمس المنعكسة على سطح الأرض ( الغازات الحابسة للحرارة أو الغازات الدفيئة ) وفي طليعتها ثاني أوكسيد الكربون والمركبات الكربونية الفلورية الكلورية و غاز الميثان .


2- أهم مصادر الغازات الحابسة للحرارة :

- احتراق الوقود الأحفوري والكتلة الإحيائية

- تحلل المخلفات الحيوانية – إنتاج وتوزيع البترول والغاز الطبيعي و الفحم و الأسمدة و حامض النيتريك

- معدات التبريد وتكييف الهواء .

- صهر الألومنيوم وتخصيب اليورانيوم وصناعة أشباه الموصلات


II – انعكاسات الاحتباس الحراري وجهود الحد منه :


1. انعكاسات الاحتباس الحراري على المنظومة البيئية :


- تزايد متوسط درجات الحرارة أو ما يعرف باسم الاحترار: حيث من المنتظر أن ترتفع درجة الحرارة ما بين 2.5 و 5 درجات مئوية في أفق سنة 2100. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية ، وبالتالي ارتفاع مستوى المياه البحرية ( 0.5 إلى متر )


- حدة التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات والإعصار، وما ينتج عن ذلك من خسائر بشرية و مادية و نقص الإنتاج الفلاحي و حدوث المجاعات و الهجرات السكانية .


- انتشار بعض الأمراض المدارية في العروض الوسطى مثل الملاريا . إلى جانب تزايد نسبة انتشار الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء و بالأشعة فوق البنفسجية .


- انقراض بعض الحيوانات كالدب القطبي.


2. جهود الحد من الاحتباس الحراري:


في سنة 1997 عقد في مدينة كيوطو اليابانية مؤتمر دولي حول التغيرات المناخية انتهى بتوقيع اتفاقية دولية تنص على ضرورة التخفيف من نسبة الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري . غير أن بعض الدول وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المصادقة على هذه الاتفاقية. كما أن دول أخرى قررت الرفع من نسبة هذه الغازات في نفس الوقت .وقعت دول العالم الثالث على هذه الاتفاقية لكن بدون التزامات. وبالتالي تبقى دول أوروبا الغربية وكندا و اليابان هي الدول المحترمة لبنود هذه الاتفاقية.


خاتمة:


الاحتباس الحراري من أهم الأخطار البيئية التي تهدد الحياة الانسانية على سطح الأرض والتي يتزايد وضعها سوءا مع مرور الايام رغم جميع الاتفاقات الموقعة بين الدول لاحترام البيئة ووقف نزيف ثقب الاوزون فالنشاط الصناعي الانساني في تزايد مستمر مما يعني تزايد انبعاثات الغازات السامة والملوثة الى الهواء ، هذا الوضع السيء يفرض علينا بدل مزيد من الجهد قانونيا وتربويا واتخاذ اجراءات صارمة ضد كل من يحاول العبث بمستقبل اولادنا على ظهر هذا الكوكب الازرق .

>
طباعة الموضوع
ملف حول كارثة بيئية - الاحتباس الحراري Reviewed by Traffic Warriors on 7/08/2015 Rating: 5 ملف حول كارثة بيئية - الاحتباس الحراري ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري تمهيد: الكوارث البيئية هي حوادث فاجعة تخل بتوازن المنظو...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات