فن احيدوس - رقصة احيدوس - فرسان الترافيك -

728x90 AdSpace

8‏/7‏/2015

فن احيدوس - رقصة احيدوس

فن احيدوس - رقصة احيدوس


فن أحيدوس:

أحيدوس هو أحد فنون الغناء الجماعي الاستعراضي الأمازيغي بالمملكة المغربية.
ينتشر هذا النوع من الموسيقى في منطقة وسط المغرب انطلاقا من المحيط الأطلسي غربا إلى الراشدية شرقا ومن سهول الغرب شمالا إلى سهول الرحامنة وهضاب الشياضمة وعبدة جنوبا.

ويبدو أن هذه الرقصة قد ابتدعت لغرض الاستمتاع بجودة الأشعار من جهة وجمال الرقص من جهة أخرى، خلافا لرقصة الشمال والشمال الشرقي.

وتعتمد في الأصل على نوع واحد من الآلات الموسيقية وهو (ألّون) أي البندير، وتمارس من طرف الرجال والنساء مصطفين في صف واحد يسند فيها كتف الرجل على كتف المرأة. ويلاحظ أنها إن كانت قد احتفظت بأصالتها في جبال الأطلس فإنه وقع فيها تغيير في السهول الغربية نظرا للتمازج الواقع في ساكنتها بحكم موقع السهول كممر للسكان والجيوش بين المدن الكبرى وبين الشمال والجنوب...

وبسبب هذا التمازج فقد تأثرت الرقصة كثيرا بفن أحواش شكلا ومضمونا، إذ استعارت منها آلة الناقوس معوضة إياها بمقص كبير الحجم، كما استعارت منها أيضا خفة الإيقاع والقفز والركز الخفيف. لكن ما يلاحظ عليها هو أنها فقدت نظاميتها وهيبتها الشيء الذي جعل المرأة لا تشارك فيها على غرار شقيقتها في الأطلس، ولا ننسى أنه بسبب التمازج دخلت أيضا آلة النفخ الغيطة إلى هذه المنطقة آتية لها من قبائل الشمال. أما الفن الغنائي المستمد من رقصة أحيدوس فهو فن الشيوخ والشيخات أو العيطة بصفة عامة.

وقبل أن يعرف هذا الفن استعمال الآلات المستوردة كالكمان والعود والدربوكة وغيرها من الآلات، فإنه كان يعتمد في الأصل على آلة الكنبري ذات الصندوق البيضاوي الطويل أو آلة نفخ خشبية ثم على (ألون) أي البندير.

وما قيل عن التغيير الذي حدث في رقصة أحيدوس في السهول الغربية يقال أيضا عن فن الشيوخ والشيخات. إذ في الوقت الذي ما زال هذا الفن يحتفظ نسبيا على أصالته ونظامه في جبال الأطلس فإنه دبت إليه بعض الفوضى في السهول وفقد وقاره وجماله.

وما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن سكان منطقة وسط المغرب بجباله وسهوله وبنطاقيه بالأمازيغية أو الدارجة يوحدهم كذلك ذوق موسيقي واحد مغروس في أغوار جوارحهم يطربون له وتستجيب حاستهم الفنية إليه بتلقائية.

والدليل على هذه الوحدة في الذوق والتراث هو أن الفنان رويشة أو نعينيعة أو غيرهما عندما يلبسون أغانيهم بالدارجة فإنهم لا يشعرون أنهم انتقلوا من فن متميز إلى فن آخر بل يحسون أنهم ما زالوا في نفس الفن بأنغامه وإيقاعاته وأن الذي تغير فقط هو اللغة، وهذا ما يؤكد أن سكان هذه المنطقة أيضا متحدون في العمق وفي الروح الفنية وأنهم لا يختلفون إلا في الظاهر اللغوي الطارئ.
>
طباعة الموضوع
فن احيدوس - رقصة احيدوس Reviewed by Traffic Warriors on 7/08/2015 Rating: 5 فن احيدوس - رقصة احيدوس فن أحيدوس: أحيدوس هو أحد فنون الغناء الجماعي الاستعراضي الأمازيغي بالمملكة المغربية. ينتشر هذا النوع من الموسي...

ليست هناك تعليقات:


تنبيه : الإساءة ممنوعة في التعليقات